السلام عليكم شباب كيف الحال
سأتكلم معكم اليوم عن تاريخ واحدة من أقدم و أعرق شركات صناعة السيارات فى العالم و أكثر الشركات الأمريكية شهرة و مبيعات و هى الشركة العريقة............CHEVROLET
* و سوف أتكلم أيضا عن تاريخ أقوى و أفخم السيارات الأمريكية التى صنعت بواسطة الشركة العريقة ................CHEVORLET
* سنتكلم عن السيارتان الأشهر فى تاريخ صناعة السيارات الأمريكية و هما ال ...........CAPRICE و ال IMPALA
* لقد أنتشرت هاتان السياراتان بشكل كبير جدا فى الولايات المتحدة الأمريكية و فى العالم ككل و ذلك بسبب الفخامة و القوة المطلقة و كان أنتشارهما ملحوظ جدا من خلال ظهورهما فى العديد من الأفلام الأمريكية و العالمية
ولقد أحتلت السيارتان سوق السيارات الفارهة لعدة أعوام فى كثير من البلدان فى العالم
و كانت لهما الصدارة فى دول الخليج حتى وقت قريب
__________________________________________________ ___________________
أولا نبذة عن تاريخ الشركة العريقة ...CHEVROLET
__________________________________________________ ___________________
* أسست الشركة العريقة سنة 1911 على يد Louis Chevrolet و William Durant
* كان لويس سائق سيارات سباق شهير ولد فى شهر ديسمبر عام 1878 فى سويسرا
* كان وليام مؤسس شركة General Motors و قد طرد منها فى عام 1910
* أراد وليام الأستعانة بلويس فى تصميم سيارة لتقديمها للجمهور حتى يستطيع أن يعيد بناء سمعته كقوة فى عالم صناعة السيارات
* و لقد أطلق وليام أسم Chevrolet على الشركة تيمنن بأسم مصمم الشركة لويس شيفرولية و ذلك للأستفادة من شهرته كسائق سيارات ناجح
* فى 3/11/1911 دخلت شركة CHEVROLET عالم السيارات لتنافس سيارة FORD التى تدعى Ford Model T
* ثم ظهرت سيارة CHEVROLET التى تدعى CLASSIC SIX و التى كانت تعتبر سيارة عائلية لخمسة أفراد تحتوى على محرك 4900 سى سى و مكون من 6 سلندرات و كان المحرك قادرا على أيصال السيارة لسرعة 104 كم/ساعة
* عام 1913 كان أول ظهور لعلامة شيفرولية الشهيرة و قد قيل أن هذا التصميم أخذ من الصليب الموجود على علم سويسرا بلد لويس مصمم سيارات الشركة و هناك نظرية تقول أن وليام أخذه من لوحة قد رأها فى أحد الفنادق الفرنسية
* وفى عام 1918 كان لويس قد حصل على مال كافى ليساعد وليام فى شراء نسبة كبيرة من الأسهم فى شركة GENERAL MOTORS
* بعد أتمام الصفقة أصبح وليام ديورنت رئيسا للشركة و تم أدخال لويس شيفرولية للعمل بها و تم ضم شركة CHEVROLET الى GENERAL MOTORS
* و فى عام 1927 تعدت CHEVROLET مبيعات شركة FORD لأول مرة ببيع مليون سيارة وبعد ذلك أخذت شركة CHEVROLET الصدارة فى المبيعات لتحقق أعلى مبيعات فى أمريكا لمدة 55 عاما
* ومن هنا كانت أنطلاقة CHEVROLET و التى بنت أسم من ذهب على مدار السنوات
تاريخ الرفاهية المطلقة............الCAPRICE
__________________________________________________ ___________________
* الكابريس هى سلسلة أسماء من العربيات أنتجتها شركة شيفرولية من سنة 1965-1996
* خلال حياتها كانت الكابريس الموديل الأغلى والأفخم و الأكبر فى السيارات التى تنتج بواسطة شيفرولية
* و الجدير بالذكر أن بعد أنتهاء حياة الكابريس و خروجها من قيد التصنيع عام 1996 دون أستبدالها بموديل أخر لم يبقى فى السوق الأمريكية غير موديل واحد من السيارات السيدان الأمريكية التقليدية الكبيرة الحجم و هيا ال FORD CROWN VICTORIA
تعالوا معى لنتكلم عن تاريخ الكابريس بجميع موديلاته بالتفصيل
الجيل الأول من عام ( 1965-1970 )
__________________________________________________ ___________________
موديل 1965
* فى أول ظهورها فى منتصف العام 1965 كانت الكابريس تنتج كنسخة فخمة من موديل الأمبالا ذو السقف الصلب و الأربعة أبواب و ذلك منافسة لسلسلة السيارات الناجحة FORD LTD
* و كانت الأضافات الزائدة فى الكابريس عن الأمبالا هى ( تعليق أقوى-فرش داخلى أفخم و تبطين السيارة من الداخل بتنجيد أكثر سمكا- دهان خارجى أكثر جاذبية وفخامة – و أجزاء من خشب الجوز على التابلوة و الأبواب – و أنوار أكثر داخل المقصورة – و طاسات مميزة للعجل – و دهان بلون مميز للسقف( أختيارى) )
* و الجدير بالذكر أن الكابريس تم أستقبالها من الجمهور بشكل جيد و حققت مبيعات جيدة فى عامها الأول من عام 1965 حتى عام 1966
* لذلك تم أنزال عدة موديلات من السيارة لتضم سيارة كوبية مكونة من بابين و سقف صلب بشكل مستطيل حاد الزوايا عكس الأمبالا التى كان سقفها أكثر أنسيابية و أيضا شمل سيارة موديل أستيشن واجن ( بأضافات خشبية على جسم السيارة من الخارج ) للعائلات
* فى ذلك الوقت زودت جميع موديلات الكابريس بمحرك مكون من 8 سلندرات بينما كانت الكماليات مثل الجير الأوتوماتك و الدريكسيون الباور أستيرنج و دهان السقف بلون أخر كلها زوائد أختيارية بتكلفة أضافية و مع ذلك بيعت معظم السيارات بالكماليات الأختيارية
* كان للسيارة العديد من المحركات جميعها مكونة من 8 سلندرات
* أصغر محرك سعته 4638 سى سى و يولد قدرة حصانية قدرها 195 حصان
* أشهر محركان هما المحرك ال 6997 سى سى تربو جيت V8 الرياضى و الذى يعطى قدرة حصانية 425 حصان
و المحرك ال 6489 سى سى تربو جيت V8 و الذى يعطى قدرة حصانية 325 حصان
* و الجدير بالذكر أن معظم المشترين أقبلوا على النسخة الأكثر تحضر و هى ال 6489 سى سى و ذلك للحصول على جميع الكماليات بسعر أقل من النسخة الرياضية ومن هذه الكماليات ( مكيف هواء – زجاج كهرباء – مثبت سرعة – مقاعد كهربية – راديو ستيريو )...........نرى من ذلك أن الكماليات التى بدءت فى الأنتشار هذه الأيام موجودة فى السيارات الأمريكية الفارهة منذ أكثر من 40 عاما
* و قد زودت السيارة بأربع أنواع من الجير هى ( 4 سرعات عادى – 3 سرعات عادى – 2 سرعة أتوماتيك – 3 سرعات أوتوماتيك )
* و الجدير بالذكر أن الجير العادى المكون من 4 سرعات كان أختياريا و قلة من الناس هم الذين قاموا بطلبه
موديل 1966
* نزل موديل العام التالى 1966 بتغيرات طفيفة عن موديل 1965
* من هذه التغيرات تغير شكل الفوانيس الخلفية التى تتكون من ثلاث دوائر والتى كانت تستخدم من قبل فى سيارات شيفرولية منذ عام 1958 بالفوانيس المستطيلة
* و توفرت للسيارة كماليات أحدث من الموديل السابق منها ( تكييف أوتوماتيك يمكن للمستخدم ضبطه على درجة حرارة معينة – عجلة قيادة قابلة للتعديل على 6 وضعيات ) و العديد من وسائل الرفاهية
__________________________________________________ ___________________
موديل 1967
* فى هذا الموديل تعرضت الكابريس لتعديلات أكثر فقد زادات الأنسيابية فى تصميم السيارة عن السابق و تم تعديل الأكصدامات و شكل الفوانيس الخلفية و تم تركيب دريكسيون جديد
* بالنسبة للمحركات و الجير معظمهم أخذ من موديل عام 1966 ما عدا المحرك ال 6997 سى سى الذى يعطى قدرة حصانية 425 حصان لم يعد موجودا و بذلك كان أقوى محرك ذو سعة 6997 سى سى و لكن 385 حصان فقط
* و قد أضيف للسيارة نظام جديد للفرملة مكون من أسطوانة فرملة ذات ماستر مزدوج و كتجهيز أختيارى تيل فرامل أمامى...!!!
* و ضع فى السيارة لأول مرة كتجهيز أختيارى كاسيت ستيريو من 8 تراكات
* تم أضافة الجير الأوتوماتيك التربو ثلاثى السرعات فى الفئات الأقل من السيارة
__________________________________________________ ___________________
موديل 1968
* حدثت بعض التغيرات فى شكل السيارة منها وضع أكصدام جديد و أصبحت الأضواء الأمامية مخفية (أختيارى) و تم وضع الفوانيس الخلفية فى الأكصدام و أصبحت الشبابيك الموجودة فى الأبواب من غير أطار فى النسخة الكوبية و تم تعديل العدادات لتصبح مستطيلة و تم وضع عجلة قيادة ثلاثية القضبان
* تم أضافة محرك جديد سعته 5031 سى سى تربو فير V8 و ينتج قوة حصانية قدرها 200 حصان ليصبح المحرك الأساسى بدلا من المحرك 4638 سى سى الذى ينتج 195 حصان
__________________________________________________ ___________________
موديل 1969
* تم أضافة نظام جديد للتحكم بالسيارة و هو بور ستيرنج متغير النسب من تصميم جينرال موتورز (أختيارى)
* تم تكبير حجم المحرك الأساسى ليصبح 5359 سى سى و يولد 235 حصان
* توفرت عدة محركات أختيارية جديدة منها 5735 سى سى منه نوعان أحدهما يولد 255 حصان الأخر يولد 300 حصان و محرك 6489 سى سى يولد 265 حصان و محرك 7735 سى سى منه نوعان أيضا 335 – 390 حصان
* توفر جير جديد بثلاث سرعات بتقنية تربو هيدراماتيك مع توفر الجير القديم المكون من سرعتان
شكل الأضواء المخفاه
__________________________________________________ ___________________
موديل 1970
* حدثت بعض التغيرات الطفيفة فى شكل السيارة منها تغيير شكل الفوانيس الخلفية الى ثلاث خطوط مستقيمة
* تم أضافة ديسكات فرامل أمامية لتقوية الفرامل و توفرت أطارات مطوقة بالفيبر جلاس للعجل و جنوط 15 أنش كتجهيزات أساسية
* تم أستبدال المحرك ال 6997 سى سى بمحرك أكبر 7434 سى سى يولد 345 – 390 حصان
و الى هنا أنتهى الجيل الأول من هذه الأسطورة وأنتهى من الجزء الاول
و سوف أقوم بأنزال الثلاث أجيال القادمة فى الجزء الثاني أن شاء الله
و أيضا سوف أقوم بأنزال تاريخ الأسطورة المسماه IMPALA
وشكرا ان شاء الموضوع يعجبكم طبعا يا شباب في جزاء ثاني
سلملم
برب