منتديات ملوك الراب والسيارات


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلمركز التحميلشات المنتدىالاتصال بنادخول

شاطر | 
 

 دليل المستجدين للبحث عن وظيفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
!!!MOSAWYOU
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 109
العمر : 29
رقم العضوية : 31
Personalized field :
احترام القوانين :
دولتي : usa
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: دليل المستجدين للبحث عن وظيفة   الجمعة مايو 23, 2008 9:54 am

إذا فقد مللت من حياتك الحالية وقررت أن تبحث عن وظيفة أخرى. ماذا تفعل؟ من أين تبدأ؟ كيف تنظم تفاصيل حياتك في سيرة ذاتية تأتي لك بالوظيفة المثالية؟ وماذا عن المقابلة؟ كيف يتعين عليك أن تتصرف خلال تلك الدقائق حتى يتحقق لك النجاح؟ وحتى إن حصلت على الوظيفة، فإن الأمر لم ينتهي، فما زالت المفاوضات حول الراتب. لقد قمنا بتحديد بعض النصائح لإرشادك خلال بحثك عن وظيفة:

1. التركيز ثم التركيز ثم التركيز
أول ما يتعين عليك عمله هو تحديد مجال العمل الذي يشد انتباهك. من المعتاد أن يكون المرء محتارا بين العديد من الاختيارات. العديد منا لم يحدد بعد مجال العمل الذي يستويه، والأمر يرجع لك شخصيا لاختيار هذا المجال. الخطر هنا يكمن في أن تكون سيرتك الذاتية التي تقوم بتوجيهها إلى الشركات في المجالات المختلفة مبهمة بصورة لا تتيح لك الحصول على وظيفة في أي من تلك المجالات. ولذلك فإن الحل يتمثل في كتابة سيرة ذاتية وخطاب مقدمة منفصل لكل وظيفة.

2. البحث
قم بالبحث عن المعلومات بشأن الشركات التي تتقدم للعمل فيها وتأكد أن ملم بمجال عملها، ومنافسيها والتحدياتت التي تواجهها الشركة والاتجاهات التي ستتوسع فيها. ابحث خلال المجلات ذات الصلة والصحف، وأقرأ التقارير السنوية الصادرة عن الشركة والإصدارات التسويقية. إبحث عن هذه المواد في شبكة الانترنت أو قم بالاتصال بالشكرة طالبا تلك المعلومات.

قم باستخدام وسائل الإعلام. إقرأ المجلات ذات الصلة وتابع أخبار الأعمال في الصحف على شبكة الانترنت. كما تأكد أن تعلم على وجه التحديد متطلبات الوظيفة التي تتقدم لشغلها. على سبيل المثال: هل تعلم المتطلبات الوظيفية اليومية لمحلل مالي؟ تقوم بعض المواقع على شبكة الانترنت مثل vault.com و wetfeet.com و asktheheadhunter.com بتقديم المعلومات القيمة على متطلبات الوظائف.

3. استخدام الاتصالات والمعارف
أصدقائك وأسرتك أفضل مصدر للمعلومات. يتم شغل غالبية الوظائف قبل حتى أن يعلن عنها من خلال الشبكات الاجتماعية. تحدث مع جميع من تعرفهم بما يتضمن أساتذتك السابقين وطبيب العائلة والصحفيين والمحامين والجيران. ولا تخجل من سؤالهم إذا كانوا يعملوا أي شيئ عن وجود وظيفة شاغرة.

أبدأ في بناء الصلات الوظيفية. اتصل بالشركات وتكلم مع الموظفين في الإدارات ذات الصلة بمجال عملك. إسأل أسئلة تظهر أنك على دراية بالأمور وأخلق انطباعا جيدا. حاول الحصول على مقابلة تعريفية لتتعلم المزيد عن الشركة ولتقديم نفسك شخصيا. وإذا لم تنجح في ذلك، حاول إقناع من تتحدث إليه بترشيح شخص آخر يعمل في نفس المجال لتتصل به.

تذكر إنك تبحث عن الفرص غير الظاهرة أي الفرص التي لم يتم الإعلان عنها بعد، بالإصافة بطبيعة الحال إلى الفرص الوظيفية التي تم الإعلان عنها بالفعل. ستساعدك إقامة الاتصالات والبحث على إيجاد فرص العمل تلك قبل حتى سماع منافسيك عنها.

4. تفاني في كتابة الوسائل التي تقوم بتسويقك
فكر في سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة على أنهما الوسيلتين الأهم لتسويقك، حيث أنهما إما سيفتحا لك الأبواب في هذه المرحلة المبكرة من بحثك عن وظيفة أو سيتسببان في استبعادك. استخدمهما لإظهار كل ما تعملته بشأن مجال العمل والوظيفة خلال أنشطتك لإقامة الاتصالات وبحثك عن المعلومات. قم بتعديلهما وفقا للوظيفة التي تتقدم لشغلها وتأكد من إظهارهما لك في أفضل صورة ممكنة. وأخيرا تأكد من أنهما يشدا الانتباه وأنهما على أفضل صورة. تأكد أن تقدم سير ذاتية وخطابات مقدمة مختلفة إذا كنت تتقدم لشغل وظائف في مجالات عمل مختلفة (مجالي التسويق والبنوك على سبيل المثال).

يقوم منشئ بيت للسير الذاتية ودليل كتابة خطاب المقدمة بإرشادك بخطوات بناء السيرة الذاتية. قم بقراءة مقالات أخرى مثل "السيرة الذاتية القوية" على موقع بيت بالإضافة إلى بعض الكتب ذات الصلة (توجد قائمة ببعض منها في مركزتوظيف بيت) حتى تتوصل إلى السيرة الذاتية المثالية. نوصي بشد بإرفاق خطاب مقدمة مع كل سيرة ذاتية لتقديمك بصورة شخصية وإبراز نقاط قوتك ومهاراتك. قد يعوض خطاب مقدمة جيد بعض أوجع الضعف في السيرة الذاتية.

5. كن مستعدا للمقابلة
مهارات المقابلة مطلوبة. تقديم نفسك بصورة جذابة ومحترفة فن في حد ذاته. ويتعين عليك التدرب على مهارات المقابلة. نوصي بشد بالتحضير للمقابلة باستخدام هذه النصائح:

*قم بالبحث عن المعلومات حول الشركة، وكن على علم بآخر التطورات في مجال عملها بالإضافة إلى أية أخبار عن منافسيها.
*قم بالبحث عن المعلومات بشأن الوظيفة التي تسعى لشغلها.
*أقرأ كتاب عن مهارات المقابلة (أنظر توصيات بيت في هذا الصدد) وتأكد أنك قد فكرت في أجوبة الأسئلة *التي قد نطرح عليك.
*إذا لم تتوافر ليدك الخبرة في القيام بالمقابلات، قم بإجراء مقابلة افتراضية بالاستعانة بصديق.

عند جلوسك في مقعد المقابلة، هناك عدة نصائح يتعين اتباعاها لتخفيف التوتر:

1.قد يكون صاحب العمل متوترا أيضا خاصة إذا لم يكن يعمل في مجال الموارد البشرية. ولذلك حاول أن تكون لطيفا وتخلى عن توترك. ضع نفسك في مكان صاحب العمل الذي يحاول موازنة متطلبات العمل اليومية مع إجراء العديد من المقابلات.

2.تذكر أنك تقوم بإجراء مقابلة لصاحب العمل أيضا. قد تكون هذه الوظيفة غير مناسبة لك. أسأل العديد من الأسئلة التي تعكس معرفتك بالشركة وأنك تعلم بالضبط نوع الوظيفة التي تبحث عنها.

3.يحب أصحاب العمل أن يعملوا مع أشخاص يحبوهم! ولذلك قد تعوض نقص خبرتك عن طريق إظهار حماسك أو قدرتك على التعلم سريعا أو مهاراتك الشخصية. حاول أن تنال إعجاب الشق الشخصي لصاحب العمل بالإضافة إلى شقه العملي.


6. المثابرة تأتي بنتائج
يريد أصحاب العمل موظفين متحمسين. ولذلك، فإن إظهار المثابرة يعني أنك جاد ومهتم بالحصول على الوظيفة. قم بالمتابعة في كل مرحلة من بحثك عن وظيفة:

1.بعد إرسالك سيرتك الذاتية وخطاب المقدمة، اتصل لتتأكد من وصولهما. قد تطلب مقابلة عندئذ.
2.عاود الاتصال إذا لم يتصل بك صاحب العمل واستغل هذه الفرصة لطلب مقابلة مجددا.
3.بعد إجراء المقابلة قم بالمتابعة بإرسال خطاب شكر
4.دع بعض الوقت يمر ثم قم بالاتصال بالشركة حتى تحصل على وظيفة. إسأل أسئلة مثل "هل تريدون معرفة المزيد من المعلومات بشأني؟ أو "هل تريدون أن أقوم بإرسال بعض النماذج من عملي؟"
5.لا تنسي التقدم بالشكر. أشكر صاحب العمل في كل فرصة متاحة بطريقة صادقة. حتى وإن لم تحصل على الوظيفة فستترك ذكرى إيجابية مما قد يؤدي إلى قيام صاحب العمل بالاتصال بك عند توافر فرصة عمل أخرى. من المفيد أن تضع في اعتبارك أن جميع من تقابلهم أثناء بحثك عن وظيفة قد يكونوا أصحاب عمل محتملين.


7. لا تستبق الأحداث

لقد نجحت في الحصول على وظيفة بعد اتباع نصائح بيت. نوصي بتلك الإجراءات حتى تضمن استكمال نجاحك:

1.تأكد من الحصول على العرض كتابة

2.تفاوض حول المزايا التي ستحصل عليها. الآن هو الوقت لطلب المزيد. يتوقع منك صاحب العمل أن تتفاوض فلا تخيب ظنه. أطلب زيادة في الأجر وإذا لم يتسن ذلك أطلب بعض المميزات الأخرى مثل عضوية في نادي أو بدل سكن أو بدل تأمين سيارات إلخ...

3.استفسر عن إمكانية التقدم في وظيفتك. هذا هو الوقت المناسب لطلب الحصول على مكافأة مضمونة، أو علاوة في الأجر بعد زمن محدد بافتراض استيفاءك عدد من الشروط.

4.لو كنت من المقيمين، فمن حقق الحصول على مصاريف الانتقال بالإضافة إلى تذاكر سفر سنوية إلى بلدك بالإضافة إلى منزل وبدلات لسيارة ولتعليم الأطفال. تأكد أن يكون ذلك في شكل مكتوب.


8. الموضوع لم ينتهي بعد

هل استعديت الآن لتسترح وتتمتع بالإنجاز الذي حققته؟ في وسعك ذلك ولككنا لا ننصحك به. حياتك المهنية مسيرة مستمرة ولذلك يتعين عليك الاستمرار في التعلم والتطور. ستواجه التحديات بصورة مستمرة سواء كانت تحديات تقنية أو مالية أو متعلقة بعملاء الشركة. وسيعتمد نجاحك في التعامل مع تلك التحديات على مرونتك وقابليتك للاستمرار في التطور والتأقلم مع تغيرات وتحديات سوق العمل. سلح نفسك بالوسائل الضرورة للاستمرار في التطور والتعلم. إن التنمية المستمرة للمهارات من خلال حضور الندوات والدورات التدريبية والقراءات وأنشطة تنمية العلاقات والتركيز على المجالات المهنية التي تواجه صعوبة فيها ستقويك وتحافظ على قدرتك التنافسية في سوق العمل.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WwW.RAP4.goOdOolz.COM
Admin
المدير العام والمؤسس
المدير العام والمؤسس
avatar

ذكر عدد الرسائل : 495
العمر : 27
رقم العضوية : 1
بلادك :
Personalized field :
Personalized field :
احترام القوانين :
ويسام :
دولتي : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: دليل المستجدين للبحث عن وظيفة   الجمعة مايو 23, 2008 4:23 pm

تسلم اخي الكريم على الوضائف وفرت علينا البحث جزاك الله الف خير
seay

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rap4.ahladalil.com
camaro ss 2002
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 363
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 24/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: دليل المستجدين للبحث عن وظيفة   الخميس مايو 29, 2008 9:47 pm

يعطيك العافيه اخوي موسى

سلملم
برب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دليل المستجدين للبحث عن وظيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ملوك الراب والسيارات :: << المنتديات العامة >> :: منتدى الوضائف والاعمال-
انتقل الى: